الجمعة، 28 أكتوبر 2022

5.1 قناة معالج الصوت التناظري

 هذا المشروع عبارة عن معالج صوت تمثيلي 5.1 قناة يعتمد على PT2322 و Arduino Nano.



الأشياء المستخدمة في هذا المشروع
مكونات الأجهزة
PT2322
اردوينو نانو R3
onsemi 2N7002
STMicroelectronics L78M08

تطبيقات البرمجيات والخدمات عبر الإنترنت


قصة
في هذا المشروع ، قمنا بتطوير معالج صوت تناظري 5.1 قناة باستخدام PT2322 IC. PT2322 هو معالج صوتي تناظري رخيص الثمن قدمته شركة Princeton Technology Corporation. يحتوي على مخففات القنوات الفردية المكونة من 6 قنوات ، ونظام التحكم في النغمة ثلاثي الاتجاهات لمكبرات الصوت الأمامية ، ونظام محاكاة الصوت ثلاثي الأبعاد.



في هذا التصميم ، نقوم بدمج PT2322 مع Arduino Nano وربطه بلوحات الكمبيوتر / الكمبيوتر المدمجة من خلال منفذ USB. يوفر تطبيق GTK UI الأصلي للتحكم في جميع وظائف PT2322 IC.

يمكن لـ Arduino Nano إضافة مباشرة إلى وحدة PT2322. توجد ثلاثة أزرار ضغط على اللوحة نفسها للتحكم في مستوى الصوت وكتم الصوت.

لتقليل التكلفة وتقليل حجم ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، نستخدم مكونات SMD ومكونات من النوع عبر الفتحة في ثنائي الفينيل متعدد الكلور هذا. أبعاد PCB هي 59 مم × 60 مم. يمكن أن تطلب PCB لهذه الوحدة مباشرة من صفحة مشروع PCBWay. باستخدام خدمة PCBWay ، يمكنك طلب مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور عالية الجودة بأسعار منخفضة. استخدم أداة عرض الأسعار عبر الإنترنت PCBWay للتسعير والمزيد من التفاصيل.


تم تطوير برنامج Arduino الثابت في هذا المشروع باستخدام PlatformIO. تمت كتابة تطبيق التحكم من جانب المضيف باستخدام GCC C. يمكن تجميع تطبيق واجهة المستخدم هذا وتشغيله على أي لوحة متوافقة مع Linux / GTK مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية و Raspberry Pi و Orange Pi و BeagleBone Black وما إلى ذلك. يتم إجراؤها من خلال واجهة USB UART التي توفرها لوحة Arduino Nano.


في مرحلة النمذجة ، نختبر هذه اللوحة باستخدام بطاقة صوت ASUS Xonar SE 5.1 ونظام مكبر صوت تناظري Creative Inspire T6300 - 5.1. يوفر الإعداد أعلاه إخراجًا صوتيًا نظيفًا دون أي تشويه ملحوظ.

في PT2322 ، ينطبق نظام التحكم في النغمة على قنوات الواجهة الأمامية فقط. تعمل القنوات المتبقية بشكل مستقل عن نظام التحكم في النغمة. هذا هو تحديد تصميم IC. من خلال تجربتنا ، يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا في بعض الأحيان على تجربة الاستماع المحيطة.

يحتوي جهاز PT2322 على نظام تحكم في النغمات ثلاثي الاتجاهات يسمح بالتحكم في الصوت الجهير والمتوسط وثلاثة أضعاف في نطاق من -14 ديسيبل إلى + 14 ديسيبل. يوفر نظام التوهين المكون من 6 قنوات توهينًا يصل إلى 15 ديسيبل لكل قناة. كل هذه الضوابط تنقسم إلى 15 خطوة. يمكن استخدام مفتاح التحكم في مستوى الصوت الرئيسي لضبط التوهين من 79 ديسيبل إلى 0 ديسيبل في 80 خطوة.


وحدة معالجة الصوت هذه هي مشروع أجهزة مفتوح المصدر. جميع ملفات التصميم وأكواد المصدر والثنائيات المترجمة موجودة في مستودع المشروع في github.com.