السبت، 3 فبراير 2024

مفتاح ThinkPad Nubbin Light Dimmer

 نجح  أخيرًا في تنفيذ المشروع النهائي: التحكم في مفتاح الإضاءة الخافت لأضواء الغرفة  الخاصة به باستخدام ThinkPad nubbin.


تتمتع أجهزة الكمبيوتر المحمولة ThinkPad (التي تم تصنيعها في الأصل بواسطة شركة IBM، ولكن الآن بواسطة Lenovo) بمكانة شرف خاصة في عالم التكنولوجيا. إنهم مشهورون بكونهم آلات أعمال قوية وموثوقة لسحق جداول البيانات. كما أنهم مشهورون بما يسميه جاي دوبونت "nubbins"، ولكنني أعرفه من خلال اسمين آخرين مبتذلين للغاية بحيث لا يمكن طباعتهما هنا. إن nubbin عبارة عن وحدة تحكم ماوس مطاطية صغيرة تقع في منتصف لوحة المفاتيح حيث يمكن لرجال الأعمال الذين يقومون بسحق جداول البيانات الوصول إليها بسهولة. كان لدى دوبونت فكرة رائعة لتحويل nubbin إلى مفتاح تحكم باهت لأضواء غرفة العشاء الخاصة به.


"Nubbin" ليس بالطبع المصطلح التقني. تسميها ويكيبيديا "عصا الإشارة"، وهو أمر مثير للسخرية - من الواضح أنها ليست عصا. أطلقت شركة IBM عليها اسم "TrackPoint" عندما بدأت في تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ThinkPad في عام 1992. إذا بحثت عن "TrackPoint" على Amazon أو eBay أو AliExpress، فستجد العديد من الوحدات المستقلة وقد استخدمت Dupont واحدة منها في هذا المشروع.



تأتي وحدة TrackPoint التي اشترتها Dupont ملحومة مسبقًا على لوحة تحكم USB. يتيح ذلك للمستخدمين توصيل الوحدة مباشرة بالكمبيوتر واستخدامها مثل الماوس. لكن دوبونت لم يرغب في توصيل جهاز nubbin بجهاز الكمبيوتر، بل أراد استخدامه لضبط مفتاح الإضاءة الخافت. كانت فكرته الأولى هي إزالة لوحة تحكم USB وتوصيل وحدة TrackPoint بلوحة تطوير وحدة التحكم الدقيقة، لكنه واجه مشكلات في الاتصال.


الحل الذي استقر عليه في النهاية كان فوضويًا بعض الشيء، لكنه نجح. تعمل لوحة تطوير Seeed Studio XIAO RP2040 كمضيف USB للوحة تحكم TrackPoint. يقرأ حركة "الماوس" ويستخدم ذلك لتفتيح أو تعتيم الأضواء من خلال وحدة باهتة للتيار الكهربائي.


ولكن لا تزال هناك مشكلة: التحكم في إنترنت الأشياء (IoT). يحتاج أي تحكم في الإضاءة تم إجراؤه في عام 2024 إلى الاتصال بالإنترنت ولا يحتوي XIAO RP2040 على محول Wi-Fi. لذلك أضاف Dupont لوحة تطوير Adafruit QT Py ESP32-S3، وذلك للاستفادة من محول Wi-Fi المدمج في ESP32. سمح ذلك لدوبونت بالتحكم في مفتاح الإضاءة الخافت باستخدام nubbin المثبت على لوحة على الحائط ومن خلال شبكة Wi-Fi المحلية الخاصة به. حتى أنه قام بإنشاء تطبيق هاتف ذكي بسيط يتيح للمستخدمين ضبط مستوى الإضاءة عن طريق النقر على رمز افتراضي على الشاشة.

عملت   Lenovo مباشرة بعد أن استحوذت على خط ThinkPad ولقد امتلكت العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ThinkPad على مر السنين (وما زلت أستخدم واحدًا). وبطبيعة الحال، أنا من أشد المعجبين بأجهزة ThinkPad وnubbins وهذا المشروع وأنا متأكد من أنه سيروق للكثيرين منكم أيضًا.