الاثنين، 30 مايو 2022

مجموعة أدوات التطوير لمشروعات Bluetooth LE الصوتية

 تم تصميم لوحة التطوير الجديدة لـ Bluetooth LE Audio ، ولكنها متوافقة مع مجموعة من بروتوكولات الراديو الأخرى 2.4 جيجا هرتز بما في ذلك Thread و Zigbee أيضًا.



أعلنت شركة Nordic Semiconductor عن إطلاق مجموعة تطوير مصممة لمشاريع الصوت اللاسلكية: nRF5340 Audio DK ، التي تتميز بدعم Bluetooth منخفض الطاقة (LE Audio) ونظام معالجة Arm Cortex-M33 ثنائي المعالج.

يمثل [Bluetooth] LE Audio واحدة من تلك المناسبات النادرة حيث لا توجد مقايضات تقنية تحد مما يمكن للمصمم القيام به. إنه يوفر جودة صوت أفضل ، بما في ذلك TWS [ستيريو لاسلكي حقيقي] ، واتصال لاسلكي أكثر قوة وعمر بطارية محسّن بشكل كبير ، "كما يقول فينس هاجن ، مدير LE Audio في Nordic Semiconductor.

"يمكن للمهندس ، على سبيل المثال ، تصميم سماعات الأذن بجودة صوت مذهلة وعمر بطارية ممتد عن طريق استبدال الصوت الكلاسيكي بـ LE Audio. وبدلاً من ذلك ، يمكنهم استخدام بطاريات أصغر لتقليص عامل الشكل الخاص بمنتجهم وتكاليف المواد المباشرة ، مع الاستمرار في مطابقة المنتج الأصلي  ".


ومع ذلك ، فإن تطوير تصميم Bluetooth LE Audio يتطلب نقطة انطلاق - حيث تأمل Nordic أن يتألق nRF5340 Audio DK. مدعوم من نظام Nordic على الرقاقة التي تحمل الاسم نفسه ، تتميز المجموعة بمعالج تطبيق Arm Cortex-M33 بسرعة 128 ميجاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي تبلغ 512 كيلوبايت وذاكرة تخزين فلاش 1 ميجابايت جنبًا إلى جنب مع نواة Cortex-M33 منخفضة الطاقة 64 ميجاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي 64 كيلو بايت و 256 كيلو بايت من فلاش مصمم خصيصًا لتشغيل مكدس بروتوكول الصوت LE. هذا ، بشكل مثير للاهتمام ، يجعل ما يدعي الشمال أنه "أول شركة نفط الجنوب لاسلكية في العالم مع اثنين من معالجات Arm Cortex-M33."

إلى جانب المعالجات ، يوجد nPM1100 IC لإدارة الطاقة ، مع بطارية مدمجة تصل إلى 400 مللي أمبير ، ومعالج إشارة رقمية Cirrus Logic CS47L63 (DSP) ، ومقبس صوت تناظري مقاس 3.5 مم لمخرج سماعة رأس مضخم ومدخل ميكروفون ، وميكروفون رقمي داخلي ، خمسة أزرار قابلة للبرمجة من قبل المستخدم كمدخلات مع أربعة مخرجات LED إضافية ، وفتحة بطاقة SD للتخزين ، وموصلات لجميع الواجهات بما في ذلك دبابيس الإدخال / الإخراج غير المستخدمة للأغراض العامة (GPIO) التي تم إخراجها إلى رؤوس الأنثى من نمط Arduino Uno - بالإضافة إلى ، للجمال المطلق ، شعار RGB مضاء. يوجد موصل USB من النوع C للطاقة والبيانات ، بالإضافة إلى مصحح أخطاء SEGGER J-Link.

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى ما هو أبعد من تجارب Bluetooth LE Audio ، في هذه الأثناء ، تدعم لوحة التطوير أيضًا تقنية Bluetooth Low Energy القياسية ، و Bluetooth Mesh ، و 802.15.4 ، و Thread ، و Zigbee ، و ANT ، وبروتوكولات الملكية 2.4 جيجا هرتز ، والاتصال قريب المدى (NFC) من خلال تشغيله. هوائي ثنائي الفينيل متعدد الكلور اللوحة. يتم توفير بطارية 1.35Ah بشكل قياسي - على الرغم من أن Nordic تحذر من أن معظم حالات الاستخدام التنموي للمجموعة ستتطلب شراء لوحين ، أحدهما للإرسال والآخر للاستلام.

يتوفر Nordic nRF5340 Audio DK في القناة الآن بسعر 169 دولارًا لكل وحدة ؛ تستضيف Nordic ندوة تقنية عبر الإنترنت على السبورة و LE Audio بشكل عام في 18 مايو. يتوفر مزيد من المعلومات على موقع الشركة على الإنترنت.

بلوتوث منخفضة الطاقة
بلوتوث
صوتي



بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى ما هو أبعد من تجارب Bluetooth LE Audio ، في هذه الأثناء ، تدعم لوحة التطوير أيضًا تقنية Bluetooth Low Energy القياسية ، و Bluetooth Mesh ، و 802.15.4 ، و Thread ، و Zigbee ، و ANT ، وبروتوكولات الملكية 2.4 جيجا هرتز ، والاتصال قريب المدى (NFC) من خلال تشغيله. هوائي ثنائي الفينيل متعدد الكلور اللوحة. يتم توفير بطارية 1.35Ah بشكل قياسي - على الرغم من أن Nordic تحذر من أن معظم حالات الاستخدام التنموي للمجموعة ستتطلب شراء لوحين ، أحدهما للإرسال والآخر للاستلام.










الاثنين، 23 مايو 2022

تقنية NanoPi R5S ، التي تتميز بتوأم 2.5 جيجا إيثرنت ، وشبكة جيجابت إيثرنت ، ووحدة معالجة عصبية (NPU)

 مع إجمالي ثلاثة منافذ إيثرنت ، اثنان يدعمان 2.5-gig-Ethernet ، حزم لوحة جهاز التوجيه المدمجة هذه في الميزات.


2


تتلقى مجموعة NanoPi من FriendlyELEC تحديثًا مع إطلاق NanoPi R5S ، وهو كمبيوتر أحادي اللوحة يضم منفذي إيثرنت 2.5 جيجابت وواحد جيجابت واحد بالإضافة إلى إمكانات توسعة تخزين M.2 NVMe.


اللوحة الجديدة ، التي لفتت انتباهنا إليها CNX Software ، هي الأحدث في عائلة أجهزة الكمبيوتر أحادية اللوحة من FriendlyELEC's NanoPi - على وجه التحديد ، سلسلة R من اللوحات التي تركز على جهاز التوجيه ، والتي تم إطلاقها مع NanoPi R1 الأصلي الذي يتميز بمنفذ جيجابت إيثرنت واحد جنبًا إلى جنب منفذ إيثرنت سريع ثاني أبطأ (10/100). منذ ذلك الحين ، تلقى النطاق بعض الترقيات - كان أحدثها NanoPi R4S ، وهو تصميم ثنائي جيجابت مع وحدة المعالجة المركزية Rockchip RK3399 سداسية النواة.


على النقيض من ذلك ، يتميز NanoPi R5S بثلاثة منافذ إيثرنت ، اثنان يدعمان تشغيل 2.5 جيجابت والآخر يوفر اتصال جيجابت. يتم تشغيلها من خلال نظام Rockchip RK3568 على شريحة مع وحدة المعالجة المركزية Arm Cortex-A55 رباعية النوى ، ووحدة معالجة الرسومات Mali-G52 ، ووحدة المعالجة المركزية (VPU) مع فك تشفير 4K60 وترميز 1080P60 ، ومعالج مساعد للشبكة العصبية يقدم 0.8 TOPS من الأداء.

لهذا الغرض ، أضافت FriendlyELEC 2 غيغابايت من ذاكرة LPDDR4X و 8 غيغابايت من مساحة تخزين eMMC ومنفذين USB 3.0 من النوع A ومنفذ HDMI. يتوفر توسيع التخزين من فتحة microSD ، أو عبر فتحة M.2 Key M على الجانب السفلي - متوافقة مع تخزين NVMe أو أجهزة PCI Express الأخرى.



لا يوجد رأس إدخال / إخراج للأغراض العامة (GPIO) يمكن الوصول إليه بسهولة على اللوحة ، ولكن يتم إحضار المسامير المتاحة إلى موصل FPC عالي الكثافة للاستخدام مع لوحة اندلاع وتقدم ناقل SPI واحد ، حتى ثلاثة UART الحافلات ، وثمانية دبابيس GPIO بأربعة داعمة لتعديل عرض النبضة (PWM). يوفر الموصل الثاني إشارات SDIO 3.0 و I2S.


تم تصميم اللوحة ليتم تشغيلها بواسطة USB Type-C مع دعم Power Delivery (PD) ، ولكن لم تتم مشاركة سحب الطاقة الدقيق حتى الآن - وهو أمر لا يزال FriendlyELEC صامتًا في الوقت الحالي ، إلى جانب تاريخ الإطلاق والأسعار.